مـلــتــقــى مـــدرســـة أبـــوهــريــرة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتدى مدرسة ابو هريرة
فيسرنا ان تقوم بالتسجيل في هذا الصرح الطيب
من خلال الضغط على زر التسجيل
اما اذا كنت من المسجلين فنرجو منك ان تقوم بتسجيل الدخول
ولنجعل قول الله تعالى نصب أعيننا:
"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
مع كامل التقدير والاحترام.
إدارة المنتدى
مـلــتــقــى مـــدرســـة أبـــوهــريــرة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتدى مدرسة ابو هريرة
فيسرنا ان تقوم بالتسجيل في هذا الصرح الطيب
من خلال الضغط على زر التسجيل
اما اذا كنت من المسجلين فنرجو منك ان تقوم بتسجيل الدخول
ولنجعل قول الله تعالى نصب أعيننا:
"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
مع كامل التقدير والاحترام.
إدارة المنتدى
مـلــتــقــى مـــدرســـة أبـــوهــريــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـلــتــقــى مـــدرســـة أبـــوهــريــرة

منتدى خاص بطلاب مدرسة ابو هريرة
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالتسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة
تصويت
ما رايك بالتحديثات الاخيرة في ملتقى ابو هريرة
ممتازة
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap73%:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap
 73% [ 8 ]
عادية
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap9%:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap
 9% [ 1 ]
كثيرة العيوب
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap18%:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap
 18% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 11
المواضيع الأخيرة
» اسباب تجذب الناس اليك
:::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/9/2010, 16:44 من طرف ابو مسلمة

» كـــــلام من ذهــــــب
:::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/9/2010, 16:42 من طرف ابو مسلمة

» موضوع الخمسمئة رد
:::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/9/2010, 16:40 من طرف ابو مسلمة

» قسم طلبات الكتب
:::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/9/2010, 16:39 من طرف ابو مسلمة

» اطلب اي انشودة وستكون عندك خلال 24 ساعة
:::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/9/2010, 16:33 من طرف ابو مسلمة

» كل يوم .. حسنات تتكائر
:::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/9/2010, 16:19 من طرف ابو مسلمة

» كيف يستغفر لك 70000 ملك إلى يوم القيامة‏
:::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/9/2010, 16:13 من طرف ابو مسلمة

» من اقوال الحكماء
:::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/9/2010, 16:07 من طرف ابو مسلمة

» قوانين قسم نكشة مخ
:::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/8/2010, 16:20 من طرف ابو مسلمة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المجهول
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
فارس المنتدى
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
أبو عز الدين
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
أمير الظلام
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
احمد ابوزينة
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
جرح ُعابر
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
خالد العلي
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
ابو مسلمة
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
جندي الاسلام
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
ابراهيم عيسى
:::صندوق الفتاوى::: Vote_rcap:::صندوق الفتاوى::: Voting_bar:::صندوق الفتاوى::: Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ 9/14/2015, 01:48
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 65 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Na فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2440 مساهمة في هذا المنتدى في 329 موضوع

 

 :::صندوق الفتاوى:::

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو عز الدين
مدير عام
مدير عام
أبو عز الدين


ذكر عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
الموقع : abuhuraira.yoo7.com

:::صندوق الفتاوى::: Empty
مُساهمةموضوع: :::صندوق الفتاوى:::   :::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime1/7/2010, 16:01

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
مع الانطلاقة الجديدة لمتقى ابو هريرة ... فسوف نقوم ان شاء الله بالاجابة على اسئلتكم هنا وعلى الترتيب التالي:
1- العودة الى فتوى دارة الافتاء الاردنية
2- ان لم نجد العودة الى فتاوى اللجنة الدائمة
3- والاستعانة بمقرارت مجامع الفقه الاسلامية

وحتى نصل الى الرأي الراحج على المذهب الشافعي ان شاء الله ونضعه بين ايديكم

مع العلم انه لن يجاب على الاسئلة المكررةو للادارة حق التحفظ على اجابة اي سوال غير مناسب .

والله من وراء القصد
[/size]
[/center]


عدل سابقا من قبل أبو عز الدين في 1/17/2010, 17:09 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuhuraira.yoo7.com
جندي الاسلام
عضو جديد
عضو جديد



ذكر عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 07/11/2009

:::صندوق الفتاوى::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::صندوق الفتاوى:::   :::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime1/10/2010, 17:16

الله يبارك فيك يا أبو عز
مشكور على جهودك
وهي أول سؤال ونرجو منكم الإجابة
هل هناك أنواع من الموسيقى حلال سماعها
ومثال عليها التي تأتي مع الأناشيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عز الدين
مدير عام
مدير عام
أبو عز الدين


ذكر عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
الموقع : abuhuraira.yoo7.com

:::صندوق الفتاوى::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::صندوق الفتاوى:::   :::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime1/12/2010, 15:21

جندي الاسلام كتب:
الله يبارك فيك يا أبو عز
مشكور على جهودك
وهي أول سؤال ونرجو منكم الإجابة
هل هناك أنواع من الموسيقى حلال سماعها
ومثال عليها التي تأتي مع الأناشيد

في
صحيح البخاري، قال هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عبد الرحمن بن
يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس الكلابي حدثنا عبدالرحمن بن غنم الأشعري
قال حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري والله ما كَذَبّني، سمع النبي صلى
الله عليه وسلم يقول: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر *** والمعازف ***
ولينزلن أقوام إلى جنب علمٍ يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم يعني الفقير
لحاجة فيقولون ارجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع العَلَم ويمسخ آخرين
قردة وخنازير إلى يوم القيامة).

وفي مسند أحمد بن حنبل، حدثنا
يزيد أنبأنا فرج بن فضالة الحمصي عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله عز وجل بعثني رحمة وهدىً
للعالمين *** وأمَرَني أن أمحق المزامير والكبارات - يعني البرابط - والمعازف *** والأوثان التي كانت تعبد في الجاهلية،
وأقسم ربي عز وجل بعزته لا يشرب عبد من عبيدي جرعة من خمرإلا سقيته مكانها
من حميم جهنم معذباً أو مغفوراً له ولا يسقيها صبياً صغيراً إلا سقيته
مكانها من حميم جهنم معذباً أو مغفوراً له، ولا يدعها عبد من عبيدي من
مخافتي إلا سقيتها إياه من حظيرة القدس ولا يحل بيعهن ولا شراؤهن ولا
تعليمُهُن ولا تجارة فيهن وأثمانهن حرام للمغنيات) قال يزيد الكبارات
الباربط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuhuraira.yoo7.com
أبو عز الدين
مدير عام
مدير عام
أبو عز الدين


ذكر عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
الموقع : abuhuraira.yoo7.com

:::صندوق الفتاوى::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::صندوق الفتاوى:::   :::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime1/12/2010, 15:36

فتوى العلامة الشيخ يوسف القرضاوي


س: يحرم بعض الناس سماع الأغاني -أيًا كان لونها- مستدلين بقوله تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا أولئك لهم عذاب مهين) .
واحتجوا بأن بعض الصحابة قالوا: إن لهو الحديث في الآية هو الغناء، كما يحتجون بآية أخرى هي قوله تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه) والغناء من اللغو فهل هذا الاستدلال بالآيتين صحيح؟ وما رأيكم في سماع الأغاني؟
أفتونا في هذه المسألة الخطيرة، فإن الناس تنازعوا تنازعًا شديدًا وفي
حاجة إلى حكم بيِّن وقول فصل، ولكم منا الشكر ومن الله الثواب .

ج: مسألة الغناء بآلة (أي مع الموسيقى) وبغير آلة، مسألة ثار فيها الجدل
بين فقهاء المسلمين منذ الأعصر الأولى ، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في
أخرى .
اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على
معصية، إذ أن الغناء ليس إلا كلامًا فحسنه حسن وقبيحه قبيح. وكل قول يخالف
أدب الإسلام فهو حرام ، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم وقوة التأثير؟
واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك في مواطن السرور المشروعة كالعرس، وقدوم الغائب وأيام الأعياد، وقد وردت في ذلك نصوص صحيحة صريحة .
واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينًا، فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير
آلة بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من
منعه منعًا باتًا، بل عده حرامًا.
والذي نفتي به ونطمئن إليه من بين تلك الأقوال: إ
ن الغناء -في ذاته- حلال فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص صحيح بحرمتها، وكل ما ورد في تحريم الغناء فهو إما صريح غير صحيح أو صحيح غير صريح. ومن ذلك الآيتان المذكورتان في السؤال.
فأما الآية الأولى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث)لقمان:6 الخ . فقد
استدل بها بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء وخير جواب لنا عن
تفسيرهم هذا ما ننقله عن الإمام ابن حزم في المحلى: قال: لا حجة في هذا
لوجوه: أحدهما أنه لا حجة لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم. والثاني
أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.والثالث أن نص الآية يبطل
احتجاجهم، لأن الآية بها وصف (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل
الله بغير علم، ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف،
ولو أن امرءاً اشترى مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوًا لكان
كافرًا، فهذا هو الذي ذمه الله تعالى، وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو
الحديث ليتلهى به، ويروح نفسه، لا ليضل عن سبيل الله تعالى. وكذلك من
اشتغل عن الصلاة عامًدا بقراءة القرآن أو بقراءة السنن أو بحديث يتحدث به
أو بغناء أو بغير ذلك فهذا فاسق عاص لله تعالى، ومن لم يضيع شيئًا من
الفرائض اشتغالا بما ذكرنا فهو محسن. أهـ .
وأما الآية الثانية (وإذا
سمعوا اللغو أعرضوا عنه)القصص:55 فالاستدلال بها على حرمة الغناء غير سليم
أيضا، فإن الظاهر من الآية أن اللغو هو سفه القول من السب والشتم ونحو
ذلك. وبقية الآية تنطق بذلك، قال تعالى (وإذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه
وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم . سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) فهي
شبيهة بقوله تعالى في عباد الرحمن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا) .
ولو سلمنا أن اللغو في الآية يشمل الغناء لوجدنا الآية تستحب الأعراض عن سماعه وتمدحه وليس فيها ما يوجب ذلك.
وكلمة اللغو ككلمة الباطل تعني ما لا فائدة فيه، وسماع ما لا فائدة فيه ليس محرمًا ما لم يضيع حقًا أو يشغل عن واجب.
روي عن ابن جريج أنه كان يرخص في السماع فقيل له : أيؤتى به يوم القيامة
في جملة حسناتك أو سيئاتك؟ فقال: لا في الحسنات ولا في السيئات لأنه شبيه
باللغو، وقال تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم).
قال الإمام الغزالي:"إذا كان ذكر اسم الله تعالى على الشيء عن طريق القسم
من غير عقد عليه ولا تصميم والمخالفة فيه على أن لا فائدة فيه-لا يؤاخذ
به، فكيف يؤاخذ بالشعر والرقص؟"
على أنا نقول: ليس كل غناء لغوًا، أنه
يأخذ حكمه وفق نية صاحبه، فالنية الصالحة تجعل اللهو قربة والمزح طاعة،
والنية الخبيثة تحبط العمل الذي ظاهره العبادة وباطنه الرياء (إن الله لا
ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم)
وننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن
حزم في المحلى ردًا على الذين يمنعون الغناء قال:"واحتجوا فقالوا: أمن
الحق الغناء أم من غير الحق؟ ولا سبيل إلى قسم ثالث" وقد قال الله
تعالى(فماذا بعد الحق إلا الضلال) الفرقان:63
فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل أمرئ ما نوى) فمن نوى باستماع الغناء
عونًا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوى
به ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر
فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو
معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستان متنزهًا ، وقعوده على باب داره متفرجًا
وصبغة ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك، ومد ساقه وقبضها وسائر أفعاله .
(المحلى)
وأما الأحاديث التي استدل بها المحرمون فكلها مثخنة بالجراح،
لم يسلم منها حديث دون طعن في ثبوته أو دلالته أو فيهما معًا. قال القاضي
أبوبكر بن العربي في كتابه "الأحكام": لم يصح في التحريم شيء، وكذا قال
الغزالي وابن النحوي في العمدة، وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع.
وإذا سقطت أدلة التحريم بقي الغناء على الإباحة الأصلية، فكيف وقد جاءت
نصوص ثابتة تفيد حل الغناء. نكتفي منها بما ورد في الصحيحين أن أبا بكر
دخل على النبي في بيت عائشة وعندها جاريتان تغنيان فانتهرهما أبو بكر
وقال:
أمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه
وسلم؟ فقال النبي عليه السلام: (دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد) ولم يرد
ما ينهى عن الغناء في غير العيد، وإنما المعنى أن العيد من المواطن التي
يستحب فيها إظهار السرور بالغناء وغيره من اللهو البريء .
ولكن لا ننسى في ختام هذه الفتوى أن نضيف إليها
قيودًا لابد من مراعاتها:
( أ ) فلابد أن يكون موضوع الأغنية مما يتفق وتعاليم الإسلام وآدابه..
فالأغنية التي تقول: "الدنيا سيجارة و كأس" مخالفة لتعاليم الإسلام الذي
يجعل الخمر رجسًا من عمل الشيطان ويلعن شارب "الكأس" وعاصرها وبائعها
وحاملها وكل من أعان فيها بعمل.
والأغنية التي تمجد صاحب "صاحبة
العيون الجريئة" أغنية تخالف أدب الإسلام الذي ينادي كتابه: (قل للمؤمنين
يغضوا من أبصارهم)، (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)..ويقول رسول الله:
(يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وعليك الثانية) وهكذا ..
(ب) ثم إن طريقة الأداء لها أهميتها، فقد يكون الموضوع لا بأس به، ولا
غبار عليه، ولكن طريقة المغني أو المغنية في آدائه بالتكسر في القول،
وتعمد الإثارة، والقصد إلى إيقاظ الغرائز الهاجعة، وإغراء القلوب المريضة
-ينقل الأغنية من دائرة الحلال إلى دائرة الحرام من مثل ما يسمعه الناس
ويطلبه المستمعون والمستمعات من الأغاني التي تصرخ بـ "ياه" و "يوه" "ييه"
الخ.
ولنذكر قول الله لنساء النبي: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).
(جـ) هذا إلى أن الدين حرم الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما
بالك بالإسراف في اللهو وشغل الوقت به ولو كان مباحًا، أن هذا دليل على
فراغ القلب والعقل من الواجبات الكبيرة والأهداف العظيمة، ودليل على إهدار
حقوق أخرى كان يجب أن تأخذ حظها من وقت الإنسان المحدود، وما أصدق وأعمق
ما قاله ابن المقفع: "ما رأيت إسرافًا إلا وبجانبه حق مضيع".
( د )
على أن المستمع -بعد الحدود التي ذكرناها- يكون فقيه نفسه، فإذا كان
الغناء أو نوع خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة ويسبح به في شطحات
الخيال الحسي فعليه أن يتجنبه ويسد الباب الذي تهب منه رياح الفتنة على
قلبه ودينه وخلقه فيستريح ويريح.
ولا ريب أن هذه القيود قلما تتوافر
جميعًا في أغاني هذا العصر بكمها وكيفها وموضوعها وطريقة أدائها والتصاقها
بحياة أقوام بعيدين كل البعد عن الدين وأخلاقياته و مثله. فلا ينبغي
للمسلم التنويه بهم، والمشاركة في نشر ذكرهم، وتوسيع نطاق تأثيرهم إذ به
يتسع نطاق إفسادهم.
ولهذا كان الأولى بالمسلم الحريص على دينه أن يأخذ
بالعزيمة لنفسه وأن يتقي الشبهات وينأى بنفسه عن هذا المجال الذي يصعب
التخلص فيه من شائبة الحرام إلا ما ندر.
ومن أخذ بالرخصة فليتحر لنفسه
وليتخير ما كان أبعد عن مظان الإثم ما استطاع، وإذا كان هذا في مجرد
(السماع) فإن الأمر في (الاحتراف) بالغناء يكون أشد وأخوف، لأن الإندماج
في البيئة "الفنية" كما تسمى خطر شديد على دين المسلم يندر من يخرج منه
سالمًا معافى..
وهذا في الرجل، أما المرأة فالخطر منها وعليها أشد،
ولذا فرض الله تعالى عليها من التصون والتحفظ والاحتشام في لبسها ومشيتها
وكلامها ما يباعد الرجال من فتنتها وما يباعدها من فتنة الرجال ويحميها من
أذى الألسن وشره الأعين وطمع القلوب المريضة كما قال تعالى: (ذلك أدنى أن
يعرفن فلا يؤذين) وقال: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) .
واحتراف المرأة المسلمة للغناء يعرضها لأن تَفتن أو تُفتن ويورطها في
محرمات قلما تستطيع التغلب عليها من الخلوة بالأجنبي للتلحين أو التسجيل
أو التعاقد أو غيرها، ومن الاختلاط بالرجال الأجانب عنها اختلاطًا لا تقره
الشريعة، بل الاختلاط بالنساء المتبرجات "المتحررات" من المسلمات بالوراثة
ومن غير المسلمات هو محرم أيضًا
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuhuraira.yoo7.com
المجهول
عضو مبدع
عضو مبدع
المجهول


ذكر عدد المساهمات : 840
تاريخ الميلاد : 01/01/1989
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 35

:::صندوق الفتاوى::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::صندوق الفتاوى:::   :::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime1/15/2010, 08:11

بارك الله فيك يا اخي ابو العز
جعلها الله في سجل حسناتك
اخي العزيز اذا ممكن سؤال
انا في بعض الاحيان اسمع الموسيقى الهادئه مثل موسيقى منومور اذا كنت تعرفها
فهل هاذا محرم ام محلل ام مكروه
وجزاك الله الف خير على هاذا الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عز الدين
مدير عام
مدير عام
أبو عز الدين


ذكر عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
الموقع : abuhuraira.yoo7.com

:::صندوق الفتاوى::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::صندوق الفتاوى:::   :::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime1/15/2010, 17:03

المجهول كتب:
بارك الله فيك يا اخي ابو العز
جعلها الله في سجل حسناتك
اخي العزيز اذا ممكن سؤال
انا في بعض الاحيان اسمع الموسيقى الهادئه مثل موسيقى منومور اذا كنت تعرفها
فهل هاذا محرم ام محلل ام مكروه
وجزاك الله الف خير على هاذا الموضوع المتميز

حياك الله اخي المجهول
وبالنسبة للموسيقى لقد بينا فتواها في الردين الاخيرين
وبالنسبة لموسيقى منومور انا ما بعرفها بصراحة
بس اخي بما انها موسيقى منفردة فهذا حرام والله اعلم
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuhuraira.yoo7.com
المجهول
عضو مبدع
عضو مبدع
المجهول


ذكر عدد المساهمات : 840
تاريخ الميلاد : 01/01/1989
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 35

:::صندوق الفتاوى::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::صندوق الفتاوى:::   :::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime1/17/2010, 07:35

مشكور يا اخ ابو العز
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو مسلمة
عضو جديد
عضو جديد
ابو مسلمة


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

:::صندوق الفتاوى::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::صندوق الفتاوى:::   :::صندوق الفتاوى::: Icon_minitime4/8/2010, 16:13

الله يحفضك بدي اسأل عن ما حكم اخذ ما هو ليس لك يعني سلبطه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:::صندوق الفتاوى:::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـلــتــقــى مـــدرســـة أبـــوهــريــرة :: واحة المسلم :: نور الحياة-
انتقل الى: